منتديات سلايل عبس | بني رشيد

منتديات سلايل عبس | بني رشيد (http://www.slayl-abs.com/vb/index.php)
-   منتدى الصيد والرحلات البرية (http://www.slayl-abs.com/vb/forumdisplay.php?f=33)
-   -   مواعيد هجرة الطيور لعام 1431هـ (http://www.slayl-abs.com/vb/showthread.php?t=13636)

ساق الجواء 01-18-2010 04:57 AM

مواعيد هجرة الطيور لعام 1431هـ
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يحتاج الكثير منا إلى معرفـــه موعد الهجرة لبعض الأنواع من الطيور خلال موسم هجرتها من شمالي الكرة الأرضية إلى جنوبيها في شهري سبتمبر وأكتوبر أو في رحلة عودتها إلى مواطنها الشمالية خلال أواخر شهر مارس حتى أوائل شهر مايو .

وهذا جدول يوضح أوقات عبور الطيور المهاجرة على الجزيرة العربية عموماً خلال العام 1431هـ وكما هو معروف فإن مواعيد هجرة الطيور وعودتها ثابتة في كل عام ، ولهذا تحدد بالتأريخ الميلادي أما بالتاريخ الهجري فتتأخر حوالي 11يوم تقريباً .

ولكن ينبغي التنبيه على أن المواعيد الموجودة بالجدول قد تختلف من منطقة لاخرى وقد تتقدم عن الموعد قليلاً وقد تتأخر لأن ذلك يرتبط بعوامل أخرى متغيرة من أهمهما اتجاه الرياح ودرجة حرارة الجو .

فكلما كانت الرياح بالاتجاه الذي تقصده الطيور كلما فضلت الطيور المضي في رحلة الهجرة لأن الرياح تساعد في دفعها والتقليل من الجهد اللازم للطيران ، وعلى العكس من ذلك إذا كانت الرياح بالاتجاه المعاكس فضلت الطيور النزول إلى الأرض والاستراحة بعض الوقت .

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة فإن الطيور تنزل إلى الأرض لطلب الراحة في الظل والبحث أيضاً عن غذاء يعوض الفاقد من الدهون إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة بينما تمضي في رحلتها في الأجواء المعتدلة .

وفي الختام أحب التأكيد على جوانب وضوابط مهمة أتمنى من الصيادين الحرص على الأخذ بها ، ومنها أن الصيد هواية يكتسب منها الصياد قيما ومهارات مفيدة متى كانت رياضة تمارس (بعقلانية) ويراعي صاحبها التوازن بين طلب المتعة وبين الحفاظ على أنواع الطيور وعدم الإفراط في الصيد الأن ذلك يؤدي إلى قله الصيد في الأعوام القادمه مما يؤدي إلى أنقراض هذة الطيور ، فضلا عن أهمية الالتزام بأنظمة الصيد والبنود التي نصّ عليها بيان السماح بالصيد الذي أعلنته سابقا وزارة الداخلية .


http://www.albrari.com/vb/uploaded/30_01261331336.jpg

ابن جعيمير 01-18-2010 11:40 AM

نقل جميل ألف شكر لك أخي ساق

مهدي الخضيري 01-18-2010 10:04 PM

لاهنت ياساق على هذه المعلومات الهااااااامه جداً


لك تحياتي وتقديري

بنت ابوها 01-18-2010 10:29 PM

يسلمو خيي طرح جميل

شاكرهـ لك

برق الشمال 01-19-2010 01:39 PM

لاهنت ســـــاق على لموضوع والتنبيه الجميل

ابوباسم الذيابي 01-19-2010 05:45 PM

لاهنت ياساق على هذه المعلومات الهااااااامه جداً


تحياتي وتقديري لك

قبلاااان المظيبري 01-21-2010 05:13 PM

الله يهديك ياساق انا مافيني صبر اصبر ونت ذكرتني ودي انسى الموضع لين يقرب فجئه !!!

ولاهنت على هذا الجدول الجمـــــــــــــيل تحياتي لك وتقدير ي

بدر البويدي 01-21-2010 08:20 PM

لاهنت ياساق على المعلومة الجديدة والتي ننتظرها ..
الله يعطيك دوم الصحة والعافية..

ابو نور 01-21-2010 08:47 PM

مشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــكور اخييييييي ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ق

عويض الذيابي 01-31-2010 01:07 AM

نقل جميل ألف شكر لك أخي ساق

تحياتي وتقديري لك


الساعة الآن 08:51 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه0لموقع سلايل عبس

جميع ما يكتب في المنتدى لايمثل الاراي كاتبه

a.d - i.s.s.w