الرئيسية التسجيل التحكم

عدد الضغطات : 322
عدد الضغطات : 2,030
عدد الضغطات : 4,432عدد الضغطات : 0عدد الضغطات : 2,773

 
العودة   منتديات سلايل عبس | بني رشيد >

المنتديات العامة

> المنتدى الإعــلامي
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-03-2013, 07:56 AM
مشرفة المنتدى العام
مهرة العز غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
ناظر جموح الخيل تعرف عزتي
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 2811
 تاريخ التسجيل : Jan 2013
 فترة الأقامة : 4209 يوم
 أخر زيارة : 07-02-2015 (04:04 AM)
 المشاركات : 2,908 [ + ]
 التقييم : 861
 معدل التقييم : مهرة العز is a splendid one to beholdمهرة العز is a splendid one to beholdمهرة العز is a splendid one to beholdمهرة العز is a splendid one to beholdمهرة العز is a splendid one to beholdمهرة العز is a splendid one to beholdمهرة العز is a splendid one to behold
بيانات اضافيه [ + ]
Exclamation السعودي الفائز بـ"رحلة المريخ" يرد على الشيخ الحكمي: فتواك صدمة !



السعودي الفائز بـ"رحلة المريخ" يرد على الشيخ الحكمي: فتواك صدمة !

الطيار السعودي عبدالله الزهراني



12-29-1434 02:45 AM
عاجل ـ (خالد اليامي) استغرب الطيار السعودي عبدالله الزهراني، الذي اختير مؤخراً للمشاركة في أول رحلة بشرية لكوكب المريخ، فتوى فضيلة الشيخ علي الحكمي عضو هيئة كبار العلماء، بعدم جواز المشاركة في الرحلة المقررة في عام 2023.

وقال الكابتن الزهراني في تصريح خاص لـ"عاجل" إنه صُدم من هذا الحكم القاطع بشأن الرحلة التي تهدف في المقام الأول لتحصيل العلم، "الذي يمثل زادا لتقدم الأمم".

وكان فضيلة الشيخ علي الحكمي قد اعتبر الرحلة التي تقدم لها نحو 1000 راغب في المشاركة، إلقاء بالنفس إلي التهلكة، خاصة و أنه لم يتم تجربة السفر إلى المريخ على حيوانات تجارب، كما يحدث عادة .

لكن الطيار الزهراني ( 37 عاماً ) رد على ذلك قائلاً :"ألم يكن الأولى به أن يطلع على حقائق الأمر، ليحيط بالفائدة التي سيكون عليها العلم في حال تنفيذ هذه الرحلة"، مضيفاً:"المؤسف أننا تخلفنا كثيراً في التقدم العلمي والعملي والسبب في ذلك هو اطلاق الفتاوى الشرعية على الأمور العلمية التي لم تكن موجودة سابقاً والتي تخدم البشرية".

ورأى الزهراني أن "أحد أسباب عزوف المسلمين عن التفكير في التقدم العلمي بسبب فتاوى يتم اطلاقها رداً على أسئلة يتم طرحها بطرق غير صحيحة وغير مكتملة الجوانب والمعطيات".

واستطرد قائلاً :"قد يكون من أكبر الأخطاء التي تقع لدينا هو استقبال الأسئلة المتعلقة بالمسائل العلمية من أياً كان، صحفي أو مجرد سائل قد يصيغ السؤال للمفتي بأسلوبه الذي يفتقد للمعلومات الصحيحة ويهدف فقط للإثارة و السبق الصحفي" .

ورأى الزهراني أن الرحلة إلى المريخ ستخوض في غمار الكون وتفتح للبشرية آفاقاً كثيرة، وقبل هذا كله، ستثبت للعالم كله قدرة الله تعالى"، و قال :"الرحلة إلى المريخ، فيها إثبات لحقائق علمية موجودة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة مثلها مثل الرحلة إلى القمر حين كان مجهولاً للبشر".

و فيما يتعلق بقول فضيلة الشيخ الحكمي بأن الرحلة فيها تهلكة، قال الزهراني :"حين نؤمن بقدر الله وقضاءه فإننا نعلم تماماً أن الإنسان لن يحصل له إلا ما كتبه الله أينما ذهب وأينما كان"، مضيفاً :"كيف ننسى هذا اليقين و نرفض رحلة هدفها الوصول إلى ما لم يصل إليه العقل البشري بعد".

كيف ننكر ونحرم طلب العلم، ألم يقل الله تعالى {‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ‏}، ألم يقل الله سبحانه وتعالى {‏قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ}، ألم يقل تعالى {‏وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}، ألم يقل تعالى {‏أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ..}، {‏أَفَلَا يَتَفَكَّرُونَ ..}" .

و تابع الزهراني قائلاً :"حتى وإن كانت رحلة المريخ محفوفة بالمخاطر، لا يجب علينا تغليب ظن الهلاك مع العلم بأننا أخذنا تدابير الحيطة والحذر والتوكل على الله (اعقلها وتوكل)، وذلك بكل ما نملكه من علم، وحيث أنه لا يمكن تطبيق تجربة السفر إلى المريخ على الحيوانات لحاجة المسافر هناك إلى اتخاذ قرارات مختلفة تتمثل في العناية بنفسه واحتساب كثيراً من المعطيات وتوفير الأكل والشرب والهواء وكذلك تنظيم الوقت وعمل المستعمره اللازمة للحياة، وهو مالا يستطيع الحيوان عمله".

وشدد الزهراني على أن "التضحية في سبيل العلم هي عبادة والتقدم في العلم عبادة والبحث عن حقائق موجودة في القرآن عبادة والدعوة إلى الله عبادة"، مضيفاً :"إنني مسلم موحد بالله اؤمن به وما أراه، وما وجدته في القرآن الكريم ما هو إلا حقائق علمية نستطيع التقدم فيها على الغرب والوصول إلى المقدمة".

و تساءل: إلى متى ونحن نتخبط في عشوائية الأراء التي تجعل من المسلمين رعاعاً لا يتقدمون علمياً ولا ثقافياً ولا فكرياً ؟، بينما "الغرب يقرأون قرآننا الذي أنزله الله بلغتنا ويخترعون ويبتكرون، ونحن نهتم بحفظه فقط دون تدبره أو التفكر فيه بدليل أن كل اختراع أو اكتشاف يقوم به الغرب نجده نصياً وحرفياً مطابقاً لما هو في القرآن الكريم".




رد مع اقتباس
قديم 11-03-2013, 12:41 PM   #2
نائب المدير العام


الصورة الرمزية مهدي الخضيري
مهدي الخضيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 433
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 04-01-2016 (09:29 PM)
 المشاركات : 8,316 [ + ]
 التقييم :  240
لوني المفضل : Cadetblue
 

افتراضي رد: السعودي الفائز بـ"رحلة المريخ" يرد على الشيخ الحكمي: فتواك صدمة !



لاهنتي على النقل الرائع


تحياتي لك


 
 توقيع : مهدي الخضيري

__________________
اخي العضو تحيه لك نحن في الاداره لانستطيع مشاهده كل المخالفات لذا نرجوا منك التساعد معنا وأرشادنا عليها وشكراً


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:17 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه0لموقع سلايل عبس

جميع ما يكتب في المنتدى لايمثل الاراي كاتبه

a.d - i.s.s.w

اتصل بنا تسجيل خروج تصميم: حمد المقاطي